الأربعاء 19 يونيو 2024

الإفتاء: صيام هذه الأيام في شهر ذي الحجة

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات

موقع أيام نيوز

كشفت دار الإفتاء المصرية حكم صيام أيام التشريق ثاني وثالث ورابع أيام عيد الأضحى المبارك.
وأوضحت في فتوى لها أن صيام أيام التشريق الثلاثة يعتبر محرما شرعا حيث اتفق الفقهاء على تحريم صيام يومي عيد الفطر وعيد الأضحى استنادا إلى الأحاديث النبوية الشريفة فجاء في الحديث الذي رواه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال نهى عن صيام يومين يوم الفطر ويوم النحر.
واستكملت دار الإفتاء حرم علينا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صيام 5 أيام هي يوم عيد الفطر وعيد الأضحى وأيام التشريق الثلاثة وقال عن الأيام الثلاثة إنها أيام طعام وشراب فإن كان في شهر ذي الحجة وأراد صيام الأيام البيض فإنه يحرم عليه صيام يوم الثالث عشر ولو صامه الإنسان فلا ينعقد صيامه.
حكم صيام أيام التشريق السؤال
اعتدت أن أصوم كل خميس وصادف أنى صمت يوم الخميس الموافق 12 ذو الحجة وقد سمعت يوم الجمعة انه لا يجوز صيام أيام التشريق والخميس هو ثالث أيام التشريق . فهل على شئ أنى صمته وهل فعلا لا يجوز صيام أيام التشريق أو فقط لا نصوم أول أيام العيد .

صيام يومي العيدين محرم ويدل لذلك حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الفطر والنحر . رواه البخاري 1992 ومسلم 827 . وقد أجمع العلماء على أن صومهما محرم .يحرم صيام أيام التشريق وهي الأيام الثلاثة بعد يوم عيد الأضحى الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة لقوله صلى الله عليه وسلم أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله رواه مسلم 1141 .
وروى أبو داود 2418 عن أبي مرة مولى أم هانئ أنه دخل مع عبد الله بن عمرو على أبيه عمرو بن العاص فقرب إليهما طعاما فقال كل . فقال إني صائم . فقال عمرو كل فهذه الأيام التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا بإفطارها وينهانا عن

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات