الجمعة 18 أكتوبر 2024

حكم تأخير الاغتسال من الجنابة في الإسلام ورد دار الإفتاء والمجمع الإسلامي

موقع أيام نيوز

حكم تأخير الاغتسال من الجنابة، الجنابة هي حدوث التقاء أو جماع أو علاقة حميمة بين الرجل وزوجته نتج عنه نزول . وجب بعد ذلك علي الزوج والزوجة الاغتسال حتي يتطهر مصدقا لقوله تعالي (وإن كُنُتُم جُنبًا فَاطهرُوا). وان تأخير الاغتسال له اضرار جانبيه سواء علي الجانب الديني او الصحي. فسوف نسرد المور التي تم تداولها من خلال لجنة دار الإفتاء عن الجنابة وعن صحة الانسان.

حكم تأخير الاغتسال من الجنابة

هناك بعض الأمور التي يخجل البعض من السؤال عنها ولكنها تشغل تفكيرها ويكون حريص علي معرفة إجابتها من المختصين. ومنها مسألة تأخير الاغتسال من الجنابة سواء كان التأخير بسبب البرد الشديد او الكسل او التعب . ثم ان لابد وان يكون لهذا التأخير سببا حتي لا يعتاد عليه المسلم. وهنا سنجيب علي كل هذه التساؤلات عن طريق مختصين بالفتوي.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

عن عمار بن ياسر أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال (ثلاثة لا تقربهن الملائكة جيفة الكافر ،والمتمضخ بالخلوق ،والجنب الا أن يتوضأ).

  • ثم فعلي سبيل المثال إذا حدث جماع قبل الفجر بوقت بسيط وتم تأخير الاغتسال الي الضحى. وتعمد المسلم ترك صلاة الفجر  بسبب تأخير الاغتسال لأضاعه، وقت الصلاة. فيعتبر تاركا للصلاة وعليه إثم كبير كما توعد رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم.
  • أما تأخير الاغتسال الذي لم ينجم عنه إضاعة الصلاة ليس  علي صاحبه أثم وليس بحرام ولكنه مكروه لأن ه من السنه المبادرة للاغتسال بعد الجماع لأنه عن عائشة رضي الله عنها أن النبي إذا أراد أن ينام جنبا كان يغسل فرجه ويتوضأ للصلاة

أضرار عدم الاغتسال من الجنابة

اثبت العلم الحديث أهمية الاغتسال من الجنابة ويعد هذا من صور الأعجاز العلمي في السنة النبوية. حيث تم الوصول علي اضرار كثيرة قد تصيب الأنسان الجنب الذي لا يغتسل بعد الجماع مباشرة ومنها علي سبيل المثال:-

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

اثبت العلم أهمية الاغتسال بعد الجماع مباشرة وذلك لأن الذي ينزل من الزوج مادة قلوية تسبب حدوث انتفاخ في المثانة إذا بقيت فترة كبيرة بها مما ينتج عنه حدوث التهابات لدي الشخص.

وفي دراسة حديثة أجريت علي عدد من الأزواج بعد إجراء عدد من التجارب العلمية أن بعد حدوث الجماع يحدث هبوط في الدورة الدموية للزوجين. وانخفاض في عدد دقات القلب وأضافوا أن الغسل بعد الجماع يعيد للدورة الدموية نشاطها ويساعد علي منع حدوث مشاكل في القلب لكلا الزوجين

بالإضافة الي أن عدم الاغتسال يساعد علي تكوين ببيئة خصبة للبكتريا والفطريات مما ينتج عنه صدور رائحة كريهة من هذا المنطقة ونزول افرازات غير طبيعية.

وفي نهاية مقالنا وجب توضيح أن الإسلام لم يترك شيئا في حياة المسلم الا ووضح له كيفية التعامل معه حتي ينعم بحياة سليمة. وحتي يتثنى له تطبيق رسالته التي خلق من أجلها وهي عبادة الله وعمارة الأرض وأن رسولنا صلي الله عليه وسلم لم ينطق عن الهوى وعليه فيجب الامتثال الي أوامر الله والابتعاد عن نواهيه وبذلك تم توضيح حكم تأخير الاغتسال من الجنابة.