الجمعة 18 أكتوبر 2024

ثلاثة لا تقربهم الملائكة : الجنب ، و السکړان ، و المتضمخ بالخلوق

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات

موقع أيام نيوز

ثلاثة لا تقربهم الملائكة.. الملائكة مخلوقات النور التي رضي الله عنها وأرضاها وسخرها لطاعته وعدم معصيته وهي مخلوقات كرمها الله بالطهارة الصافية التي لا تشوبها شائبة وهناك ثلاثة أشخاص لا تقربهم الملائكة أبدا وهم
1 الشخص السکړان.
2 المتضمخ بالزعفران.
3 الحائض والجنب.
والدليل على ذلك حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة لا تقربهم الملائكة جيفة الكافر والمتضمخ بالخلوق والجنب إلا أن يتوضأ.
تفسير الحديث
1جيفة الكافر وهي جسده حيث يعتاد جسد الكافر على ما حرم الله من خمر ودم ولحم خنزير وما إلى ذلك من المحرمات.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
2المتضمخ بالخلوق والخلوق نوع من أنواع العطور التي كانت تستخدم قديما وتتم صناعتها بإستخدام الزعفران وغيره من المركبات العطرية ويميل لونه عادة إلى الإحمرار والإصفرار وقد إعتادت النساء على إستخدامه وحين جاء المنع كان للرجال.
3أما الجنب فهو من وجب عليه الإغتسال بعد الجماع وقد ورد هنا لحث الجنب على سرعة الاغتسال والطهارة وألا يبقى جنبا لفترة طويلة حيث يدل ذلك على ضعف إيمانه والدليل على ذلك لا تدخل الملائكة بيتا فيه جنب.
ودليل آخر على أن الملائكة لا تتقرب من صاحب الجنب قوله صلى الله عليه وسلم إن الله ينهاكم عن التعري فاستحيوا من ملائكة الله تعالى الذين لا يفارقونكم إلا عند ثلاث حالات الغائط الجنابة والغسل فإذا إغتسل أحدكم بالعراء فليستتر بثوبه أو بجدمة حائط أو ببعيره.
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة
وردت رواية متقاربة عن النبي عليه الصلاة والسلام تذكر وتعرف ب الثلاثة الذين لا يكلمهم الله تعالى ومنها ما جاء في صحيح مسلم في رواية أبي ذر الغفاري رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة المنان الذي لا يعطي شيئا إلا منة والمنفق سلعته بالحلف الفاجر والمسبل إزاره. وفي رواية ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عڈاب أليم.
وقال الإمام النووى فى كتابه المنهاج لشرح صحيح مسلم أن قول النبى ثلاث لا يكلمهم الله يوم القيامة هذا القول هو على لفظ الآية الكريمةوقيل
 

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات