الجمعة 18 أكتوبر 2024

أمين الفتوى: لا يحق للزوج إجبار زوجته على السكن مع والدته في بيت واحد

موقع أيام نيوز

أجاب الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول: هل فكرة إن الزوجة وحماتها يعيشان مع بعضهما فى بيت واحد مناسبة أم أن للشرع رأي آخر؟.

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال تصريحات متلفزة اليوم الأحد: الأصل من الناحية الشرعية أن الزوجة لا بد أن يكون لها سكن مستقل، فهذا من الناحية الشرعية حق أصيل للزوجة. 

أمين الفتوى: لا يحق للزوج إجبار زوجته على السكن مع والدته في بيت واحد

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: أما إذا كانت الزوجة تتقبل السكن مع حماتها أو في مسكن مشترك مع أهل الزوج، وكان هذا الأمر بضوابطه الشرعية وفي أريحية في المعاملة بينهم، مثلًا، يمكن أن يكون الزواج من بنت خال أو بنت عم أو بنت عمة، وفي أريحية، وعائلة واحدة، أو أن البنت ترتضي أن تعيش مع حماتها في بيت واحد، فلا مانع، ولكن حتى وإن حدث هذا، لا بد أن يكون هناك ضوابط في المعاملة، وأن يكون الزوج دائمًا متيقظًا لتجنب المشكلات بين البنت وحماتها.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

لو الزوج مسافر للعمل.. هل يُرسل مصاريف البيت لزوجته أم والدته؟

ومن ناحية أخرى، أجاب الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال آخر مفاداه: لو الزوج مسافر للعمل.. هل يُرسل مصاريف البيت لزوجته أم والدته؟.

وأضاف: ماذا نفعل في هذه الحالة؟ أرسل أموالًا لوالدتي من باب البر، وأرسل أموالًا لزوجتي من باب النفقة الشرعية على زوجتي وأولادي، ولا بد من إدارة هذا الأمر بشكل جيد، وجعل الأموال مخصصة لكل منهما حسب احتياجاتهما، وعدم الخلط بينهما.